وطنية

تونس : 67% من تلاميذ الابتدائي يتلقون دروسًا خصوصية

 كشف المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أمس الأربعاء 13 سبتمبر 2023،في  ندوة صحفية للإعلان عن نتائج دراسة بعنوان "إنفاق المجتمع على التعليم: بين وهم المجانية والإرهاق المادي للعائلات"،أن "كل التلاميذ بلا استثناء يتلقون دروسًا خصوصية في مادة على الأقل في الإعداديات النموذجية، وبالتالي فإنّ عملية تقييم التلميذ لم تعد قائمة على القدرات المعرفية والتربوية بل مبنية على القدرة المادية للتلميذ"، مشيرا إلى أنّ الدروس الخصوصية يطلبها الولي لتحسين مستوى أبنائه، ويقوم بها المدرّس لتحسين وضعه المادي، مؤكدًا أنّ 67% من تلاميذ الابتدائي يتلقونها، وأنّ 83% من محتواها يأتي لتدعيم ما يتلقاه التلميذ في القسم، لافتًا إلى أنّ 51% من الدروس الخصوصية يدرّسها مدرّس القسم نفسه، وهو الممنوع بالقانون.

وأوضح عضو المنتدى منير حسن، أنّ "مجانية التعليم تحولت إلى وهم لسببين أساسيين، باعتبار أنّ كلفة العودة المدرسية التي تدفعها العائلة سنويًا كبيرة جدًا إذ ارتفعت بنسبة 48% بين سنتي 2021 و2023"، موضحًا أنّ معدل الزيادة في أسعار الكراس المدرسي يقدّر بـ 75%، مقابل زيادة بـ 14% في الكتاب المدرسي.
واستغرقت هذه الدراسة عامين وشملت عيّنة عشوائية من ولاية المنستير تشمل 1000 تلميذ، وقال عضو المنتدى: "تقفينا أثر الدروس الخصوصية، وهي الظاهرة التي تستفحل من سنة إلى أخرى بشكل أصبح يرهق العائلة، وأصبحت وباء ينخر المنظومة التربوية، وتمس من مبدأ تكافؤ الفرص، بل إنها بدأت تنخر الجامعة على مستوى المدارس العليا التحضيرية لكليات الهندسة" .